العلاقات بين الجداول

مقدمة
بعد ان نقوم بتحديد الجداول والحقول في كل جدول (عملية التصميم) في قاعدة البيانات سنجد ان البيانات سيتم تخزينها في اكثر من جدول, وبالتالي اذا لم تكن هذة البيانات مترابطة بطريقة او باخرى فان هذة البيانات قد لا تكون لها قيمة لانها مبعثرة ولا تعطي صورة واضحة لحقيقة الامور.
ومن هنا لا بد ان نقوم بربط هذة المجموعة من الجداول مع بعضها البعض بحيث اننا اذا قمنا باضافة بيانات في جدول معين فسيكون لهذا السجل ترابط (علاقة) مع جداول اخرى.
ولربط جدولين مع بعضهما في الجدول الاول نقوم باضافة حقل جديد بنفس نوع حقل المفتاح الاساسي في الجدول الثاني ليكونا هذان الحقلان هما الرابط بين الجداول.

انواع العلاقات

1-      واحد الى واحد One To One
وهذا النوع قليل الاستخدام وغير دارج , وبشكل عام فان البيانات التي ترتبط مع بعضها بهذة الطريقة يتم وضعها في نفس الجدول الا اذا تم وضعها في جدول اخر لاغراض خاصة مثلا لامور تخص الحماية او لامور اخرى, ومن الامثلة على هذا النوع  (لكل شخص جواز سفر واحد وكل جواز سفر يخص شخص واحد)



2-      واحد الى متعدد   One To Many
وهذا النوع هو الاكثر استخداما وهو الشائع ويطلق علية احيانا علاقة الاباء والابناء والامثلة علية كثيرة فمثلا كل اب يمكن ان يكون لديه مجموعة من الاولاد ولكن كل ولد لديه اب واحد) وفي هذا النوع كل سجل في الجدول الاول يتبع له سجل او اكثر في الجدول الثاني.



3-      متعدد الى متعدد Many To Many
وفي هذا النوع تكون العلاقة متكافئة حيث ان كل سجل في الجدول الاول ممكن ان يرتبط مع سجل او مجموعة من السجلات في الجدول الثاني، وكل سجل في الجدول الثاني ممكن ان يرتبط مع  سجل او مجموعة من السجلات في الجدول الاول، ومن الامثلة على ذلك قاعدة بيانات الم
كتبة حيث ان كل مؤلف في جدول المؤلفين ممكن ان يؤلف اكتاب او اكثر وبنفس الوقت كل كتاب يمكن ان يتشارك اكثر من مؤلف في انتاجه.  
وفي هذا النوع من العلاقات لا بد من وجود جدول وسيط يحتوي حلى حقلين الحقل الاول مرتبط مع الجدول بعلاقة واحد الى متعدد والحقل الثاني يرتبط بالجدول الثاني بعلاقة واحد الى متعدد ايضا  .