المفاضلة بين اكسل واكسس

ان برنامج الاكسل Excel يعتبر من اشهر برامج جداول البيانات واوسعها انتشارا،بالرغم من انها كلها متشابهه وتخدم نفس الغرض ولكن  امكانيات وادوات مختلفة، حيث  تحتوي هذة البرامج على عدة صفحات، كل صفحة مكونة من صفوف أفقية وأعمدة رأسية، وتتقاطع  تلك الصفوف مع الأعمدة مكونة خلايا ولكل عمود عنوان ولكل صف رقم وبالتالي اسم العمود مع رقم الصف  يعطي عنوان الخلية. يستخدم اكسل على نطاق واسع في في معظم مجالات الاعمال حيث يحتوي على الكثير من المعادلات والدوال الجاهزة للاستخدام. فهو من أفضل برامج الأوفيس وأوسعها نطاقاً في الاستخدام, وفي هذا البرنامج فان البيانات تُدخل وتُخزن وتُعرض في نفس الجدول مع  وجود استثناءات وخصوصا بعد اصدار Power Pivot  الذي زاد من كفاءة ونطاق عمل الاكسل .


أما بالنسبة لبرنامج الأكسس Access فهو يختلف تماما عن الاكسل فقد صمم لتتعامل معه بشكل معمق وللمستخدم المتقدم والذي يمتلك امكانات برمجية وامكانات في بناء وتصميم قواعد البيانات .

قد يجد القارئ لهذة المقارنة اننا بصدد مقارنة برنامج بسيط وسهل الاستخدام مع برنامج معقد ويحتاج الى مبرمجين للتعامل معه، وانا اؤكد ان البرنامجين من البرامج البسيطة وان التعامل معهما سهل وغير معقد ولكن الفرق الجوهري في الاستخدام من حيث طبيعة البيانات التي سنتعامل معها.




الخلاصة:
فاذا كنا سننشئ جدول ونخزن به بعض البيانات عن الزبائن مثل اسم الزبون ورقم الهاتف والعنوان والجنس والجنسية … الخ ليكون هذا الملف بمثابة دليل للعناوين والهواتف فان اكسل سيفي بالغرض وبشكل احترافي.


اما اذا كنا سنقوم بتخزين بيانات الزبائن والبيانات التفصيلية لكل عملية شراء يقوموا بها من حيث اسماء السلع واسعارها وانواعها وتنظيم بيانات المخزون من حيث قائمة بالاصناف الموجودة والكميات المتوفرة واسعار تكلفتها وبيعها …. فهنا نجد ان الجداول كثرت والامور تشعبت وبالتالي فان اكسس هو الحل المثالي لتخزين وعرض وادارة مثل هذا النوع من البيانات


معلومات اضافية في الفيديو